السبت، 28 مايو 2011

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
احببت ان اضع بين ايديكم جميع محاضرات الثقافه الاسلاميه لدكتوره هويدا الطويل
للطالبات للاتي لم يحصلن على الملخص
ارجوا من الله العلي القدير ان يوفقنا واياكم
وان يسهل لنا امورنا ويرزقنا واياكم كل خير
هنا

الجمعة، 27 مايو 2011

" سمة المزاج , الوجدان , الحالة المزاجية ,الانفعالات "

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يسعد مسائكم  ,,

تحية طيبه لنقاء ارواحكم

..

هذا جدول ل علم النفس العام مقارنه " سمة المزاج , الوجدان , الحالة المزاجية ,الانفعالات "

اخذته من اروى الحجلان ربي يسعدها ,, و كتبته شرووووف ,, مشكورات ربي يسعدهم ويوفقهم يارب ..
وشكر خاص لمنال العتيبي على مبادرتها في مساعدتنا





الانفعالات..

الحالة المزاجية ..

سمة المزاج..

الوجدان ..
عمليه انفعاليه ,وحاله حادة من الاضطرابات الوجداني..
حاله انفعاليه اقل اضطرابا من الانفعال , واقل شدة منه.
نمط انفعالي مزمن أو سمه من سمات الشخصية .
يكون الانفعال حاد جداً,ومستمراً, ولا يوجد سبب واضح له
تستغرق فتره زمنيه قصيرة "موفقيه عابره " .

أكثر استمرار وبقاء من الانفعال "مستقره " مزمنة , تستمر لوقت طويل..
تتسم بقدر كبير من الثبات والاستقرار..
يقصد فيها الاضطرابات الوجدانية
صحبها تغيرا في جسم الكائن الحي ..
قد تسمر لعدة ساعات أو أيام أو أسابيع  ويتم التغيير عنه في سلوكه  العام
تظهر في العديد من تصرفات الفرد وسلوكه ..
تستخدم بالطب النفسي ومنها حالات الاكتئاب الشديد
و
الهوس الشديد.
مثل :-
الغصب
الحزن
الفرح
مثل :-
الاكتئاب..
قلق ..
مثل:-
شخص كل وقته كئيب أو حزين تعتبر سمه لا تلاقي كل المواقف على هذه السمة




موفقين يارب

الخميس، 26 مايو 2011

ملخص المدخل الى علم الاجتماع 150 أ وفاء العجمي ’’

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ملخص لـ المدخل الى علم الاجتماع  150

أ وفاء العجمي ,,

جهد شخصي لـ أروى الحجلان ..

للفائدة ..

ولا يعتمد دون الكتاب ..

وضعناه لكم لمن اراد الاستفاده لاغير ..

تمنياتنا لكم بالتوفيق ..

هنا

ملخص الرياضيات 110 للشعب 361-362-363

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صباحكم نسمة فرح من الله ...

ومسائكم نظرة رضا ومغفره من الله ..

ملخص مادة مبادئ الرياضيات 110

أ امل العبد اللطيف..

درست الشعب 361-362-363

جهد شخصي ان اصبنا فمن الله وان اخطأنا فمنا ومن الشيطان ..

واي مساعده في الماده ان شاء الله مو مقصرات معكم ..

هنا

ربي يوفقكم يارب ..

وينفع فيكم الاسلام والمسلمين ..

موفقات  ..

درجات الرياضيات 110 شعبة 362

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

مسائكم رضا ,, مسائكم روحانية ,, مسائكم مطر ,,

درجات الرياضيات ,, لشعبتنا 362

ربي يوفق الجميع ..

وشكراً مريم العتيبي .. لتوصيلها لنا الدرجات من الاستاذه امل عبد اللطيف

ملخص لتاريخ علم النفس ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مسائكم مطر ..

ورضا ومغفره من الله ..

ملخص لتاريخ علم النفس جهد شخصي " عنود العنزي "

للى تبغى تنزله ..

وغير معتمد ..

يعني للمراجعه بعد المذاكرة من الكتاب ..

هنا


بالتوفيق للجميع

الأربعاء، 25 مايو 2011

مسائي هو !!







مساء يصدح بترنيمت قلق !
ييخنق الاجواء ,, ويبعثر الفكر !

حديث بين النفس مورق ..



وحدث احدث شرخاً في الذاكرة ؟!!


تأملت ..

واسرعت جاهدة في حركتي بيقين وصول خبر ..

لكنني لم اجد شئ ؟!



قد تكون نفسي كعادتها ..

قد ضحكت بي !

فعذراً .. هل فهم احدكم شئ ؟!!

شكر لكِ عزيزتي اسعدتني بردك !!!

6:20
1423/6/22

الثلاثاء، 24 مايو 2011

توزيع درجات الذكاء لأفراد المجتمع ..علم نفس عام


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يسعد مسائكم وصباحكم
..

*توزيع درجات الذكاء لأفراد المجتمع*
أقل من 25         إعاقة فكرية شديدة جدا
25-40             إعاقة فكرية شديدة
40 - 55          إعاقة فكرية متوسطة
55 - 70          إعاقة فكرية بسيطة
70 - 84            اقل من متوسط ( بطئ التعلم / الفئة الحدية أو البينية )
85 - 114         متوسط (68 ٪)
115 - 129       أعلى متوسط
130 - 144      الموهوبين (2.3 ٪)
145 - 159      موهوب بدرجة مرتفعة
160 - 175       موهوب غير عادي (عبقري)
175- 180        خارق (عبقري جدا)

*المنحى الاعتدالي "التوزيع الاعتدالي أو الجرسي" : ليس مقتصر فقط على توزيع نسب الذكاء ، وإنما أيضا على أي قدرة من القدرات الخاصة ، وأي سمة من سمات الشخصية ..

الذكاء بين الوراثة والبيئة

الذكاء هل هو موروث أم لا ؟ - كل طفل يولد وهو يحمل معه مدى من القدرة العقلية ، والنقطة التي يصل إليها تقع في مكان ما بين طرفي هذا المدى وهذا ما تقرره البيئة .
مثلا يمكن أن يرث الطفل مدى من القدرة العقلية تتراوح بين 50-70 ، فالنقطة التي يمكن أن يصل إليها الطفل بين هذين الحدين إنما تعتمد على البيئة التي يعيش فيها. فإذا عاش في بيئة محرومة ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا فإنه يبقى في الحدود الدنيا من هذا المدى أما إذا عاش في بيئة غنية فإنه قد ينمو إلى أن يصل إلى الحدود العليا من هذا المدى .
فالبيئة قد يكون لها تأثير على القدرات العقلية من ناحية نمو مستوى الذكاء، ولكن ضمن الحدود التي تهيئها الوراثة ، فلا يمكن للحرمان البيئي والثقافي والاجتماعي أن ينقل طفلا متفوق الذكاء إلى طفل معاق فكريا أو مثلا إغناء البيئة ثقافا واجتماعيا يمكن أن ينقل طفلا معاق فكريا إلى طفل متفوق الذكاء.
شكراً لاستاذة مها الشدي

وشكراً ل اروى الحجلان وصلني منها ..

موفقات يارب ..

الاثنين، 23 مايو 2011


--------------------------------------------------------------------------------
عبارات اعجبتني !!!!!!



(1)
قال لي التاريخ:
الحريّة لا تُمنح.. الحريّة تُؤخذ.
(2)
يالله ...
إنهم لا يفرّقون بين "الدين" و"رجل الدين"
وبين "العَالِم" و"العالـَم"
وبين "الإقدام" و"الأقدام".
والأسوأ من الأخطاء المطبعية: أخطاء الطباع التي لا تتغيّر.
(3)
نحن أمة تعّودت على أن تكتب تاريخ ما يحدث..
ولم تتعوّد على أن تضع على الهامش نقداً - ولو قليلاً - لما يحدث.
وليتنا كنّا نسجل ما يحدث.. كما حدث..
بل إننا نسجله كما يريد صانع الحدث!
(4)
المُدن .. ابتكرت لكل شيء سجنا!
حتى "الماء" محبوس في النوافير والمواسير.
(5)
كل يوم نردد "لا فرق بين عربي وأعجمي.."
وكل يوم - على النقيض - نسأل عن "فلان": وش أصله؟!
(6)
نشكو من الواسطة، ونحن أول من يبحث عنها
نشكو من عدم نظافة المدن، ونحن الذين نحولها إلى سلة مهملات!
نشكو من أخلاق الشباب المراهق، وننسى أنهم "تربيتنا".. وقبلها ننسى مراهقتنا.
كل ما حولنا لم يأت من الفضاء الخارجي.. نحن الذين قمنا بتشكيله بهذا الشكل.
نعاتب "النظام" على بعض ما يحدث..
وننسى أننا نحن "المواطنين" جزء من هذه الأحداث، وشركاء فيها.
(7)
نحن الشعب الوحيد الذي يصف الشحاذ واللص بـ"الذئب"
ونحن هنا لا نهجوه (بوصفه بهذا الحيوان المفترس) بل نمتدحه.
(8)
ما الذي يجعل "نابليون" رجلاً عظيماً و"هتلر" رجلاً سيئا وطاغية؟
وكلاهما لا يجيد سوى الغزو وإشعال الحروب.
إنهم المؤرخون.. وأشياء أخرى.
احصل على "مؤرخ" سيئ، تحصل على "تاريخ" جيّد.
(9)
الكُره له أسبابه..
الحب يأتي بلا أسباب.. فالتبرير الوحيد للحب،هو :الحب نفسه...


الأحد، 22 مايو 2011

اعلان اختبار الانجليزي الاربعاء المحاضرة الاولى ,,

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

يسعد مسائكم ..

اختبار الانجليزي لشعبة 362 يوم الاربعاء 23/6/1432هـ

المحاضرة الاولى الساعه 7و النصف ..

يونت 3 و4 و5 ..

ربي يوفقكم ...

اخشعوا في صلاتكم ...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..


حديث شريف وصلني من بلغو عني ولو آية ..



رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَشْعَرِيِّ، قَالَ: صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمَ بِأَصْحَابِهِ، ثُمَّ جَلَسَ فِي طَائِفَةٍ مِنْهُمْ، فَدَخَلَ رَجُلٌ، فَقَامَ يُصَلِّي، فَجَعَلَ يَرْكَعُ وَيَنْقُرُ فِي سُجُودِهِ،


فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: "أَتَرَوْنَ هَذَا، مَنْ مَاتَ عَلَى هَذَا، مَاتَ عَلَى غَيْرِ مِلَّةِ مُحَمَّدٍ، يَنْقُرُ صَلاتَهُ كَمَا يَنْقُرُ الْغُرَابُ الدَّمَ، إِنَّمَا مَثَلُ الَّذِي يَرْكَعُ وَيَنْقُرُ فِي سُجُودِهِ، كَالْجَائِعِ لا يَأْكُلُ إِلا التَّمْرَةَ وَالتَّمْرَتَيْنِ، فَمَاذَا تُغْنِيَانِ عَنْهُ، فَأَسْبِغُوا الْوُضُوءَ، وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ، أَتِمُّوا الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ".

 قَالَ أَبُو صَالِحٍ : فَقُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَشْعَرِيِّ: مَنْ حَدَّثَكَ بِهَذَا الْحَدِيثِ؟ فَقَالَ: أُمَرَاءُ الأَجْنَادِ: عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ، وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ، وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ، وَشُرَحْبِيلُ بْنُ حَسَنَةَ، كُلُّ هَؤُلاءِ سَمِعُوهُ مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. أخرجه ابن خزيمة (1/332 ، رقم 665) ، والبيهقي (2/89 ، رقم 2406) ، وابن عساكر (65/239) . وأخرجه أيضًا: البخاري فى التاريخ الكبير (4/247) ، وابن أبي عاصم فى الآحاد والمثاني (1/372 ، رقم 494) .وحسنه الألباني (صحيح ابن خزيمة ، رقم 665).


اللهم اقبضنا اليك ونحن على ملة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ..